ConnexionNom d’utilisateur
Se connecter automatiquement à chaque visite    
S’enregistrer
S’enregistrer
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Med-Fès Index du Forum » Divertissements » News

Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet
حفلات الزفاف الجماعي بين الشباب المغربي
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
ahmed79
Membre
Membre

Hors ligne


Inscrit le: 22 Mar 2009
Messages: 90
Anniversaire: 20/04/1979
Ville: france
Niveau: Troisième année
Sexe: Homme
Point(s): 323

MessagePosté le: Lun 6 Juil 2009 - 02:08    Sujet du message: حفلات الزفاف الجماعي بين الشباب المغربي Répondre en citant

حفلات الزفاف الجماعي ترفع راية "العفاف" بين الشباب المغربي






حفلات الزفاف الجماعي تزدهر صيفاً
  
    
الرباط - حسن الأشرف  
درجت جمعيات مدنية مغربية على تنظيم حفلات زفاف جماعية كل موسم صيف للشباب المغربي من ذوي الدخل المحدود، والذين لا يستطيعون تحمل أعباء الزواج بسبب ضيق ذات اليد وتكاليف العرس الباهظة وأسعار التجهيزات المنزلية.وتحاول هذه المبادرات أن تسهم في الحد من استفحال ظاهرة العنوسة التي تهدد نسيج المجتمع المغربي، حيث تشير الاحصاءات الرسمية الأخيرة إلى أن 51% من النساء المغربيات يعشن بمفردهن، وأن متوسط سن الزواج يبلغ 27.4 عاماً في المتوسط لدى الفتيات وحوالي 31 عاماً للذكور.

وأشاد مراقبون بفكرة إقامة حفلات زفاف جماعية لصالح الأسر الفقيرة والمعوزة لإرساء دعائم التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الواحد وتيسير تبعات الزواج المادية، داعين إلى ضرورة إنشاء صندوق لدعم الزواج بالمغرب اقتداء بالتجارب الأخرى في هذا المجال بغية تقديم الدعم المادي والمعنوي والإرشاد للمقبلين على الزواج والمساهمة في تكوين أسر مستقرة ومتماسكة.

ومن بين الجمعيات الناشطة في هذا المجال بالمغرب جمعية السلام للإنماء الاجتماعي التي نظمت قبل أيام الملتقى الثاني للأسرة بمدينة تارودانت (جنوب
المغرب)، وتضمن دورة تدريبية خاصة بالأزواج والمقبلين على الزواج، وتُوِّج بتنظيم حفل زفاف جماعي لشباب المنطقة من ذوي القدرات المالية المحدودة. وتعتزم الجمعية نفسها تنظيم حفل زفاف جماعي آخر في الرابع من أغسطس القادم بمدينة مكناس.

وقال إبراهيم تلوى، رئيس الجمعية في حديث لـ"العربية.نت" أن الجمعية تنفذ برنامج "عفاف" الذي يهدف في جزء منه إلى تنظيم أعراس جماعية للشباب الذين لا يملكون القدرة المالية على الزواج، وفي جزء آخر منه إلى تيسير الزواج أمام الشباب وتعليمه تقنيات في سبل الحوار والتواصل بين الزوجين والأبناء لبناء حياة زوجية وأسرية سعيدة من خلال دورات تدريبية خاصة للمقبلين على الزواج.

وأضاف تلوى أن الأعراس الجماعية تعتبر ظاهرة دخيلة, بالمعنى الإيجابي, على المجتمع المغربي، باعتبار أنها مبادرات جديدة نسبياً تحاول اتباع تجارب سابقة في بلدان عربية وإسلامية أخرى تعرف نجاحات باهرة في تنظيم وتشجيع الشباب على الإقبال على الزواج الجماعي. 
 
وأكد رئيس مجلس إدارة دار السعادة الأسرية بالمغرب أن تنظيم الأعراس الجماعية يريد توجيه ثلاث رسائل رئيسة: الأولى إلى المجتمع المغربي، والثانية إلى الشباب، أما الثالثة فإلى صانعي القرار بالبلاد.وبالنسبة للرسالة الأولى، يرى تلوى أنه حان الوقت لدق ناقوس الخطر الذي يهدد الأسرة الكبيرة بالمغرب، حيث تتعرض إلى عوامل اجتثاث وهدم لركائزها حتى إنه برزت أسر مختلفة ومتنوعة منها أسرة الفرد الواحد، مردفاً أن الأسرة المغربية مهددة حالياً بفقدانها للكينونة والوجود الذي كانت تتميز به خلال سنوات مضت.

وأشار تلوى في هذا السياق إلى كون العرس الجماعي يرمي إلى لفت الانتباه لقضية العرس وأهمية الزواج وتكوين العرسان وتوعيتهم بمدى حيوية تأسيس أسرة تسهم في رقي المجتمع، داعياً إلى ضرورة أن تتجذر هذه الأفكار في عقول الجيل الجديد من الشباب.

أما الرسالة الثانية، فهي محاولة إقناع الشباب خاصة الذين يحضرون إلى المناسبات التي تُنظم فيها هذه الأعراس، بكون الزواج هو السبيل الأمثل للعلاقة العاطفية والجسدية بين الجنسين، وبأن الارتباط بزوجة ليس مهمة ثقيلة ومكلفة، حيث بالإمكان من خلال هذه الأعراس الجماعية التضامن والتكفل بتدبر المصاريف وتقليصها إلى حد كبير بغية تسهيل عملية الزواج.

أما الرسالة الثالثة فهي موجهة لصانعي القرار بالبلاد بأن يعملوا على تيسير مهمة الشباب ومساعدتهم من خلال إنشاء صندوق دعم الزواج على غرار تجارب مماثلة في بلدان عربية وإسلامية، من أجل تحقيق أهداف مهمة لعل أبرزها حل مشاكل الشباب والحد من نسبة العنوسة المتفشية في المجتمع المغربي.

من جهته، أعرب الباحث الاجتماعي إدريس كرم في تصريح لـ"العربية.نت" عن ترحيبه بفكرة تنظيم الأعراس الجماعية بالمغرب باعتبار أنها مبادرة جيدة تهدف إلى حل كثير من المشاكل التي تعترض سبيل الشباب حين يرغبون في تكوين أسر صغيرة.

وزاد كرم أن هذه الأعراس الجماعية تمكّن من تخفيض كلفة الحفل ونفقاته على الشباب المتقدم للزواج، وأيضاً أسعار التجهيزات التي تعرف ارتفاعاً مهولاً, مضيفاً أنها تنقذ الوضعية الهشة لكثير من الأسر الفقيرة، وتساعدها في توفير الأجواء اللازمة لحفل الزفاف، وإزاحة عبء توفير مكان لإيواء عشرات المدعوين, وهي كلها عراقيل ومشاكل تعترض الأسر التي يقبل أبناؤها على الزواج، وبالتالي تستطيع هذه الأعراس الجماعية تدبير حلول عملية لها.

ودعا كرم المسؤولين للتفكير في مسألة إنشاء صندوق لدعم الزواج، حتى يسهم في حل معضلة العنوسة التي تنامت بحدة داخل المجتمع المغربي.


  

SIGNATURE : ---------------
رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً
إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ
رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا
وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: Lun 6 Juil 2009 - 02:08    Sujet du message: Publicité

PublicitéSupprimer les publicités ?
Revenir en haut
caramella
Membre
Membre

Hors ligne


Inscrit le: 17 Aoû 2008
Messages: 111
Anniversaire: 24/08/2008
Ville: no where
Niveau: Troisième année
Sexe: Femme
Point(s): 190

MessagePosté le: Lun 6 Juil 2009 - 08:26    Sujet du message: حفلات الزفاف الجماعي بين الشباب المغربي Répondre en citant

bonne initiative 

Revenir en haut
x_oumaima_x
Modératrice
Modératrice

Hors ligne


Inscrit le: 17 Sep 2008
Messages: 500
Anniversaire: 11/07/1990
Ville: fes
Niveau: Septième année
Sexe: Femme
Point(s): 1 071

MessagePosté le: Lun 6 Juil 2009 - 14:27    Sujet du message: حفلات الزفاف الجماعي بين الشباب المغربي Répondre en citant

Oui  j'apprécie aussi

Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 23:10    Sujet du message: حفلات الزفاف الجماعي بين الشباب المغربي

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    Med-Fès Index du Forum » News Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  


Portail | Index | créer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Crée par Equipe MedFes Ioptional © le 14/10/2006
Forum des étudiants de la FMPF par medfes.xooit.com © 2006, 2010. FMPF